أخبار وتقارير

مؤتمر الحوار الوطني يستعرض تقرير فريق عمل قضية صعدة

يمنات – سبأ
تواصلت اليوم أعمال الجلسة العامة الثانية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل برئاسة نائب رئيس مؤتمر الحوار ياسين مكاوي.

واستعرضت خلال الجلسة رئيس فريق عمل قضية صعدة نبيلة الزبير، ملخصا حول التقرير المرفوع من الفريق إلى الجلسة العامة الثانية لمؤتمر الحوار .. موضحة النشاطات الرئيسية التي قام بها الفريق خلال الشهرين الماضيين ومنهجية عمله بما في ذلك تشكيل لجنة مصغرة مكونة من كافة المكونات من اجل إعداد الخطة العامة للفريق، ولجنة أخرى لإعداد الخطة التفصيلية وآليتها التنفيذية فضلا عن تشكيل لجنة مصغرة من كل المكونات لجمع الوثائق والمعلومات وتلخيص الرؤى، وسميت لجنة جمع الوثائق والتلخيص.

وبينت أن أهداف الخطة العامة تركزت على تحديد جذور قضية صعدة ومحتواها .. في حين تضمنت أهداف الخطة التفصيلية إقرار الخطة العامة والخطة التفصيلية وآلية تنفيذها وجمع المعلومات والوثائق عن جذور القضية، إلى جانب جمع المعلومات والوثائق عن المحتوى والنزول الميداني والاستماع للمستهدفين، مشيرة إلى أن الفريق اقر ان يكون النزول الميداني داخل صنعاء فقط، وإذا دعت الحاجة سيكون النزول إلى محافظة صعدة.

وتضمن التقرير عرضا للرؤى التي توصل اليها الفريق حول قضية صعدة وفي مقدمتها توافق أعضاء المكونات السياسية في الفريق على تحديد جذور القضية في سبع نقاط تتمثل بضعف الدولة وفشل مؤسساتها، وضعف التنمية الشاملة، والتدخلات الخارجية، ودخول أفكارا أثرت على التعايش التاريخي بين المذاهب الأساسية إلى جانب اللعب بورقة التوازنات والإدارة بالأزمات، وعدم مهنية وحيادية وسائل الإعلام فضلا عن المشروع الفكري لحسين بدرالدين الحوثي وما حصل على اثر إطلاق { الشعار والصرخة } من خلاف مع السلطة واعتقالات ووساطات لم تنجح وصولاً إلى اندلاع المواجهات المسلحة في يونيو 2004م.

واستمع أعضاء مؤتمر الحوار الوطني خلال الجلسة إلى ملاحظات ممثلي مختلف المكونات السياسية والمستقلة داخل مؤتمر الحوار إزاء ما تضمنه تقرير فريق عمل قضية صعدة وكذا المقترحات بالحذف أو الإضافة او التعديل للنقاط الواردة في التقرير بشأن جذور قضية صعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى